البحث
قلعة طرابزون

قلعة طرابزون

أضف إلى رحلتي

قلعة طرابزون (بالتركية: Trabzon Kalesi) :

هي حصن يقع في مدينة طرابزون شمال شرق تركيا. شيدت على أسس والتي يعود تاريخها إلى الإمبراطورية البيزنطية مع قطع الحجارة من الهياكل السابقة في الموقع، و تمتد القلعة من تلة مطلة على المدينة إلى شاطئ البحر الأسود. تتألف القلعة من ثلاثة أجزاء وهي القلعة العليا (يوكاري حصار) و القلعة الوسطى (أورتا حصار) والقلعة السفلى (أشكي حصار), القلعة العليا مسؤليتها كان حماية معقل (مدينة) وشغل منصب أكروبول.

تاريخ القلعة :

ويعتقد أن القلعة بنيت مثل البناء الأول في عام 2000 قبل الميلاد, تذكر بعض المصادر المبكرة وجود أنقاض الهياكل مثل المضمار، البرج، والحمام والقصر. القلعة تعرضت لتعديلات مختلفة على مر التاريخ.


القلعة من الداخل :

جدران القلعة العليا هي أعلى من الأجزاء الأخرى, ويمكن رؤية بعض الكتابات المنقوشة علم النقائش من الدولة العثمانية، والتي تم العثور عليها بين جدران القلعة، في متحف طرابزون,القلعة الوسطى والتي بناه ألكسيوس الثاني من طرابزون (حكم 1297-1330)، هو استمرار للأجزاء العلوية والسفلية. حيث أنه ليس له شكل منتظم, تحتوي على بوابتين الاول اسمة بوابة كابي والثاني بوابة زاكنوس باشا حيث تقع هذه البوابات في الجزء الغربي اما في باقي الاجزاء فهنالك ابواب اخرى مثل باب الدباغة وباب البرج, ومن المباني البارزة الموجودة هنا هي مسجد أورتا حصار، مسجد يني ، قصر الحاكم، جسر زاكنوس، (برج الحمام)، مسجد أماسيا، شيرين خاتون ومسجد انس ومسجد باشا موس, القلعة السفلى تمتد في الغرب من برج زاكنوس وصولا الى البحر.

تم بناء هذا الجزء من القلعة طرابزون بواسطة ألكسيوس الثاني من طرابزون حيث يحتوي هذا الجزء على بوابتين هما بوابة السوق و بوابة شمعدان. المباني التاريخية حول القلعة السفلى هي مسجد الملا العين اسود (كنيسة القديس أندرياس)، مسجد هوكا خليل، الحاج عارف حمامي (حمام) ونوافير اسكندر باش .

القلعة من أقدم القلاع في المدينة ولقد توفرت في تلك المنطقة الكثير من المساجد القديمة وكذلك الكثير من البيوت الجميلة والتي من الممكن القيام بالإستمتاع من خلال زيارتها والتعرف عليها, تحتوي على العديد من المناظر البانورامية والتي توجد حول الجسور العابرة للوديان التي توجد في منطقة أورتا حصار وهذا بدوره جعل تلك المنطقة قبلة للسياح من المناطق المختلفة سواء المناطق العربية أو الأجنبية.

شركاء شركة الهوا للسياحة - Turkish Airlines شركاء شركة الهوا للسياحة - Tursab
حقوق النشر © مدينة طرازبون - الهوا للسياحة - جميع الحقوق محفوظة - 2017